top of page

عن Balanitaceae - شجرة اللالوب



من أرابيكا، الموسوعة الحرة


لاسم العلمى:Balanites نبات وهي من عائلة Balanitaceae الاسم العربى :شجرة الهجليج الثمرة اللالوب الاسم الانجليزى: تمر الصحراء soapberry tree الهجليج شجرة متوسطة الحجم 7-15 متر دائمة الخضرة تفقد اوراقها فقط عند شدة الجفاف ولكنها تستعيدها بسرعة تزهر عادة في فترتين نوفمبر و ابريل و تثمر في ديسمبر و يناير وفترة اخرى مارس و يونيو.[1] تعتبر شجرة الهجليج شجرة مرنة تتلائم مع الظروف المناخية المختلفة كما ان لها مجموع جذرى عميق يغوص إلى داخل التربة ولها لحاء قوى يحميها من الجفاف كما انها لا يمكن أن تتأثر بحرائق الحشائش .


فوائده

ثماره لها فوائد متعددة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وازالة الشحوم الغير مفيدة، تقي من الإصابة بامراض القلب تقوي الجهاز المناعي علاج فعال لمرضى السكر وضغط الدم وقد لعبت دوراً كبيراً قديماً وحديثاً في العلاج و الطب الشعبي


يستخدم

ثمار بلح الصحراء الأوراق والساق والجذور في صناعة صابون في غسيل الملابس.

تعتبر الثمرة مليناً طبيعياً للمعدة وكذالك كمادة طاردة للديدان وتعالج بلح الصحراء عسر الهضم ولأمراض العصبية و النفسية.

ويدخل زيت اللالوب في صناعة مستحضرات التجميل وكما انه يستخدم في علاج الروماتيزم وكذالك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الهرمونات الجنسية وامراض العقم والخصوبة. كما عرف عن الهنود القدامى استخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق.

تفيد الثمار في علاج الكحة والحمي الصفراء كما تصنع من ثمار بلح الصحراء مشروبات كحولية وتعد مصدراً للكحول مثل الايثانول.


الموطن الاصلي

الهند و الباكستان و إيران و السودان وتعد السودان من أكثر الدول انتاجا واستخداما لثمار اللالوب بسب كثرة انتشار اشجار الهجليج .. وتقطف عادة الثمار بعد النضج وهي تشبة التمر اليابس في شكلها.










84 views0 comments
bottom of page