top of page

كيفية علاج بقع الأوراق - للنباتات الداخلية

Updated: Apr 12, 2022



بقعة الأوراق مرض بكتيري أو فطري يصيب النباتات المنزلية. يولد بقع بنية قبيحة ، أحيانًا مع صبغة صفراء أو حمراء ، والتي يمكن أن تنتشر بسرعة من ورقة إلى أخرى أو من نبات إلى آخر. يمكن أن يحدث هذا نتيجة لمجموعة متنوعة من المتغيرات البيئية ، وهو للأسف قاتل نبات شائع.


عادة ما تكون مجموعة من البقع البنية الصغيرة هي أول علامة على الإصابة. يمكن أن تتحد هذه أحيانًا لتشكل بقعًا بنية أكبر ، أو يمكن أن تتصلب لتصبح بقعًا بنية ضاربة إلى الحمرة في جميع أنحاء الورقة. في ظل تغير اللون ، قد تلاحظ تكون الثقوب. هذا هو الحال لأن المرض يأكل أنسجة الأوراق.


ما هي أسباب ذلك؟


يمكن تشجيع ظهور بقعة الأوراق بعدة طرق. السبب الأكثر شيوعًا هو مزيج من الرطوبة العالية وضعف تدفق الهواء والدورة الدموية. خطأ شائع آخر هو رش الماء على الأوراق أثناء سقي أوراق الشجر أو رشها بشكل مفرط. قد تعرض تقلبات درجات الحرارة سلامة نباتاتك للخطر ، لذا احرص على إبقاء المساحة في درجة حرارة مريحة وثابتة. يبدو أن هذه الإجراءات مفيدة ، ولكن إذا لم يتم تنفيذها بشكل صحيح ، فقد توفر بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات.


علاج او معاملة:


(1) يعد تقليم الأوراق المتأثرة بشدة وإزالتها فكرة جيدة. إذا كانت هناك نقطة واحدة أو نقطتان فقط ، فتخط هذه الخطوة وانتقل إلى الخطوة التالية.


(2) ضع زيت النيم أو مبيد فطري مشابه على أوراق الشجر بشكل منتظم. تعتبر معظم النباتات آمنة وفعالة مع مبيدات


(3) الفطريات التي تحتوي على النحاس ، ولكن عليك دائمًا القيام بدراستك لأن النحاس يمكن أن يكون خطيرًا على بعض النباتات.


(4) أثناء تعافيها ، تجنب وصول الماء إلى الأوراق.


(5) أبعد النبات مؤقتًا عن النباتات الأخرى. سيمنع هذا العدوى من الانتشار إلى أوراق نباتاتك الأخرى.


(6) تحقق يوميًا لمعرفة ما إذا كان الفيروس قد توقف عن الانتشار.


(7) كرر الإجراءات من 1 إلى 5 حتى تتأكد من أن النبات لم يعد مصابًا.


الوقاية:


جرب هذه الأساليب والحيل لمنع بقعة الأوراق من القضاء على النباتات الخاصة بك:


(1) تأكد من أن لديك ما يكفي من الهواء النقي. يمكن تحقيق ذلك باستخدام جهاز تنقية الهواء أو مروحة قريبة ، أو بإبقاء النافذة مفتوحة قليلاً ، خاصةً خلال أشهر الصيف الحارة والرطبة.


(2) تجنب الرش أو التغشية. استخدام الماء لتشبع أوراقك. في حين أن بعض النباتات (السرخس والنباتات الهوائية وما إلى ذلك) تزدهر تحت الرطوبة العالية وتحب الرش ، فإن العديد من النباتات الأخرى لا تزدهر ، لأنها تجعلها أكثر عرضة للإصابة.


(3) يجب تباعد النباتات. امنح نباتاتك مساحة أكبر للتنفس حتى لا تزدحم كثيرًا وابدأ في فرك الأوراق معًا. هذا يقلل من خطر انتشار بقعة الأوراق من نبات إلى آخر.


(4) علاجات النيم على أساس منتظم. سيساعدك رش زيت النيم على نباتاتك مرة واحدة في الشهر كوسيلة وقائية ضد مشاكل البكتيريا والفطريات والآفات على ملاحظة أي علامات مبكرة لبقع الأوراق قبل أن تتطور خارج نطاق السيطرة.


2,713 views0 comments
bottom of page